• - أخبار وأنشطة إدارة الدراسات

دورة شرعية في ( فقه الطهارة والصلاة ) بمركز تأهيل التائبين

أقام مركز تأهيل التائبين التابع لإدارة الدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دورة شرعية بعنوان (صفة الطهارة والصلاة) ألقاها الشيخ / وجيه محمد وذلك يومي الثلاثاء الموافق 12/8/2014م والأربعاء الموافق 13/8/2014م بعد صلاة العصر في مسجد المركز العلاجي التأهيلي .

أبا ذراع: مراكز دور القرآن الكريم أنشأت لهدف سام ولغاية كريمة

أعلن مدير إدارة الدراسات الإسلامية ندبا في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدر أبا ذراع بدء فترة التسجيل في مراكز دور القرآن الكريم ومراكز الأترجة لتحفيظ القرآن الكريم وفق خطة مرسومة ومعدة بعناية تامة من قبل مراقبة دور القرآن ومراقبة الحلقات ومراقبة الأنشطة والخدمات المساندة بدءا من 31 أغسطس الحالي وحتى اكتمال العدد في هذه المراكز.

دورة شرعية في (أحكام زكاة الفطر والعيدين) في مركز تأهيل التائبين

أقام مركز تأهيل التائبين التابع لإدارة الدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دورة شرعية بعنوان (أحكام زكاة الفطر والعيدين ) ألقها فضيلة الشيخ / عبدالله شريف الشمري وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22/7/2014م ويوم الأربعاء الموافق 23/7/2014م في مسجد المركز العلاجي التأهيلي .

مسابقة ثقافية بعنوان ( أقرأ وأجب ) في مركز تأهيل التائبين

نظم قسم الأنشطة والبرامج في مركز تأهيل التائبين ضمن أنشطته الثقافية والعلمية مسابقة ثقافية بعنوان (أقرأ وأجب ) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 16/7/2014م للطلبة النزلاء في البرنامج العلاجي التاهيلي للعام الدراسي 2014م/ 2015م . حيث تم توزيع مطوية بعنوان( 70 مسألة في الصيام ) للشيخ محمد بن صالح المنجد جامعة للأحكام المتعلقة في الصيام ..

إحياء ليالي رمضان لعام 1435هـ في مركز تأهيل التائبين

نظم قسم الأنشطة والبرامج في مركز تأهيل التائبين ضمن أنشطته الثقافية والوعظية لشهر رمضان المبارك للعام 1435هـ برنامجا إيمانيا لإحياء ليالي العشر الأواخر من رمضان في مسجد المركز العلاجي التأهيلي في السجن المركزي ، وذلك من الفترة 17/7/2014م وحتى 26/7/2014م ، بهدف حث الطلبة النزلاء على الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يعملها في بقية الشهر ، وأيضاً الحصول على أجر قيام ليلة القدر .

محاضرة ( ماذا بعد رمضان ) في مركز تأهيل التائبين

أقام مركز تأهيل التائبين التابع لإدارة الدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يوم الأربعاء الموافق 6/8/2014م محاضرة بعنوان (ماذا بعد رمضان) ألقاها فضيلة الشيخ / محمد عبدالمنعم عوف للطلبة النزلاء المحكومين بقضايا تعاطي المخدرات .

دورة بعنوان أركان الايمان في مركز الرشاد - رجال مسائي

ضمن أنشطة النادي الصيفي الثقافية والدعوية التي أقامها مركز الرشاد رجال مسائي في السجن المركزي دورة شرعية بعنوان أركان الايمان قام بتقديمها الاستاذ محمد غدير أحد أعضاء الهيئة التدريسية في المركز وكانت الدورة على شكل سلسلة من الحلقات الاسبوعية التي امتدت حتى نهاية البرنامج الصيفي .

دورة بعنوان اجتنبوا السبع الموبقات في مركز الرشاد - رجال مسائي

أقام مكتب التواصل الاجتماعي في مركز الرشاد رجال مسائي في السجن المركزي ضمن أنشطة المركز الثقافية للنادي الصيفي لعام 2014 دورة شرعية بعنوان اجتنبوا السبع الموبقات أقامها الاستاذ الشيخ السيد الفاتح أحد أعضاء هيئة التدريس في المركز ..

زيارة معايدة بمركز الهداية في السجن العمومي

نظم مكتب التواصل الاجتماعي التابع لمركز الهداية في السجن العمومي في عيد الفطر السعيد ( زيارة معايدة ) لطلبة المركز وذلك في ثاني أيام العيد . وقام السيد / عبدالله الشمري – مسؤول مكتب التواصل الاجتماعي يرافقه الاستاذ / علي محمد – أحد مدرسي المركز بمعايدة النزلاء والسلام عليهم ومشاركتهم في تناول حلوى العيد . ويدخل هذا النشاط ضمن الأنشطة الاجتماعية التي يقيمها المركز والتي تهدف إلى التواصل مع النزلاء وتشجيعهم ورفع روحهم المعنوية بالإضافة إلى غرس الفوائد والحكم التي تعود عليهم بالنفع والفائدة .

إحياء ليالي العشر الأواخر من رمضان في مركز تأهيل التائبين رجال

نظم قسم الأنشطة والبرامج في مركز تأهيل التائبين ضمن أنشطته الثقافية والوعظية لشهر رمضان المبارك للعام 1435هـ برنامجا إيمانيا لإحياء ليالي العشر الأواخر من رمضان في مسجد المركز العلاجي التأهيلي في السجن المركزي وذلك من الفترة 17/7/2014 م

نظم مركز مركز تأهيل التائبين مسابقة بعنوان ( اقرأ وأجب )

نظم قسم الأنشطة والبرامج في مركز تأهيل التائبين ضمن أنشطته الثقافية والعلمية مسابقة ثقافية بعنوان (أقرأ وأجب ) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 16/7/2014م للطلبة النزلاء في البرنامج العلاجي التاهيلي للعام الدراسي 2014م/ 2015م

الدورة الشرعية (أحكام زكاة الفطر والعيدين) في مركز تأهيل التائبين

أقام مركز تأهيل التائبين التابع لإدارة الدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دورة شرعية بعنوان (أحكام زكاة الفطر والعيدين ) ألقها فضيلة الشيخ / عبدالله شريف الشمري في مسجد المركز العلاجي التأهيلي . * فعاليات الدورة : في اليوم الأول من الدورة : بدأ الشيخ محاضرته بالتذكير بالحكمة والغاية من الصيام وهي الوصول إلى تقوى الله واستعرض الشيخ بعض الأدلة الشرعية التي تدل على ذلك . ثم بين معنى زكاة الفطر وهي الزكاة التي تجب بالفطر من رمضان ، وأنها واجبة على كل فرد من المسلمين صغيرا كان أو كبيرا ذكرا كان أو أنثى حرا كان أو عبد ا . ثم استعرض عددا من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية للتدليل على مشروعية ذلك ، وبين الحكمة من مشروعيتها وهي طهره للصائم مما وقع فيه من اللغو والرفث وطعمه للمساكين لتكون عونا لهم في يوم العيد . وفي ختام المحاضرة حث الشيخ الطلبة النزلاء على الالتزام بسنة النبي صلى الله عليه وسلم والحرص على إخراج زكاة الفطر كما وردت في الأحاديث . وفي اليوم الثاني من الدورة : بدأ الشيخ حديثه بذكر الأحكام المتعلقة بصلاة العيد ، وبين معنى العيد وهو مأخوذ من العود وهو الرجوع والتكرار . ثم بين حكم صلاة العيد ووقتها وكيفيتها ، والأمور التي يستحب للمسلم فعلها في يوم العيد قبل الخروج لصلاة العيد . وذكر صيغ التكبير التي يقولها في يوم العيد والوقت التي يبدأ المسلم في ترديد تكبيرات العيد ومتى تنتهي . وختم الشيخ توجيهاته بما يشرع للمسلم فعله في يوم العيد ، وحثهم على صيام الست من شوال والمداومة على الطاعات ، وبين لهم أن رب رمضان هو رب باقي الشهور جميعها ، وحذرهم من التقاعس عن العبادة بعد انتهاء رمضان . * الأهداف المرجوة من الدورة : 1) معرفة الأحكام الشرعية لزكاة الفطر والحكمة من مشروعيتها . 2) حث النزلاء على التمسك بسنته والالتزام بها . 3) بيان الأحكام المتعلقة بصلاة العيد . 4) الحث على المداومة في الطاعات والعبادات بعد انتهاء رمضان .

معتكف محافظة الجهراء اليوم الثامن في مسجد عقلة الظفيري

بحمد من الله تم بدأ المعتكف الرمضاني لمحافظة الجهراء بعرض فلاش دعوي للشيخ / عبدالرزاق البدر بعنوان ((فضائل ليلة القدر)) ومن ثم تأملات لسورة لقمان والتي تحمل القيمة الدعوية (سعة علمه واحاطته ودوام نعمه) ومن ثم مشاركة الحضور بمسابقة ثقافية على مااحتوته التأملات ومن ثم فتح لجان التحكيم لتسميع السورة المقررة حفظها وايضا تم استلام الإجابات على المسابقة الثقافية وفي الختام تم توزيع الإهداءات (مطوية زيت الزيتون) مع أهداء زيت الزيتون كسنن الرسول صلى الله عليه وسلم على الحضـــــور.

معتكف محافظة الفروانية لليوم الثامن

أقيمت اليوم تصفيات حفظ سورة (ق) للمعتكفات في معتكف محافظة الفروانية في مسجد طيبة الرويح في عبد الله المبارك كما واصل المعتكف أنشطته حيث ألقت الأخت / غربية الديحاني دورة بعنوان "حقق حلمك في حفظ كتاب الله " حيث تطرقت خلالها لعدد من القواعد والمهارات في حفظ القرآن الكريم كما تم عرض مقاطع فيديو بعنوان هكذا حفظوا كتاب الله وختم هذا اليوم بتوزيع الاهداءات على المعتكفات

تقرير المعتكف لمحافظة حولي اليوم الثامن

تم الترحيب بالدارسات وتوقيعهم على استمارة حضور وغياب ثم استكملت الأستادة / فاطمة رجب بسرد خاطرة عن السيدة عائشة بنت أبي بكر للدارسات. ثم قامت الاأستادة / ثريا الكندري بتسميع الدارسات سورة ق . ثم بدأت الأستادة / منار اسماعيل بتفسير وشرح معاني (مدارسة) الآيات في سورة لقمان . .وتم توزيع الهدايا والمسابقات الثقافية على الدارسات..

معتكف محافظة الفروانية لليوم السابع

في اليوم السابع من معتكف محافظة الفروانية في منطقة عبد الله المبارك حيث ابتدأنا يومنا هذا بخاطرة إيمانية للداعية / ليلى العدواني بعنوان " عظمة القرآن " تحدثت فيه عن القرآن الكريم وبركته وفضلة ثم تلا ذلك تفسير وتصحيح تلاوة للآيات الأخيرة من سورة (ق) للأخت / ابتسام ثم عرض فلاش دعوي من إعداد الأخت / مي المطيري بعنوان ( إلى من أدرك رمضان ) ثم ختم معتكفنا هذه اليوم كما هو معتاد بأسئلة ثقافية وجوائز عينية للمعتكفات من إعداد الأخت / شيخة الحسن ومن ثم قامت الأخت مي والأخت ابتسام بتصحيح تلاوة فردي للمعتكفات

تقرير المعتكف لمحافظة حولي اليوم السابع

تم الترحيب بالدارسات وتوقيعهم على استمارة حضور وغياب ثم استكملت الأستادة / فاطمة رجب بسرد خاطرة عن قصة النبي يوسف عليه السلام للدارسات. ثم قامت الاأستادة / ثريا الكندري بتسميع الدارسات سورة ق . ثم بدأت الأستادة / منار اسماعيل بتفسير وشرح معاني (مدارسة) الآيات في سورة لقمان . .وتم توزيع الاستبانات والمسابقات الثقافية على الدارسات..

مرحلة المعتكف لمحافظة حولي اليوم السادس

تم الترحيب بالدارسات وتوقيعهم على استمارة حضور وغياب ثم بدأت الأستادة / فاطمة رجب بسرد خاطرة عن قصة النبي يوسف عليه السلام للدارسات. ثم تابعت الاأستادة / ثريا الكندري بتحفيظ الدارسات سورة ق . ثم بدأت الأستادة / منار اسماعيل بتفسير وشرح معاني (مدارسة) الآيات في سورة لقمان . .وتم عمل أسئلة ومسابقات وتوزيع هدايا على الدارسات الفائزات.

معتكف الجهراء اليوم السادس في مسجد عقلة الظفيري

بحمد من الله تم بدأ المعتكف الرمضاني لمحافظة الجهراء بتأملات لسورة لقمان والتي تحمل القيمة الدعوية (آية الليل والنهار) ومن ثم مشاركة الحضور بمسابقة ثقافية على مااحتوته التأملات ومن ثم تفسير لسورة لقمان من (41-46) ومن ثم تم توزيع المسابقة الثقافية التابعة لإدارة الدراسات الإسلامية عدد (300 نسخة)والتنويه على أهمية تسليم الماسبقة في موعد التسميع حتى يتم الإعلان عن الفائزات ومن بعد توجهت المعتكفات على حلقات التحفيظ لسورة (ق) من (41-46) وتم توزيع الإهداءات (مطوية التمر) على الحضـــــور.

مواصلة فعاليات معتكف الفروانية نساء لليوم السادس

في يومه السادس واصل معتكف محافظة الفروانية أنشطته وفعالياته حيث بدأنا بخاطرة إيمانية بعنوان الدعاء هو العبادة لمشرفة المعتكف / غربية الديحاني حيث تحدثت فيها عن الدعاء وفضائله ثم تلا ذلك تفسير وتصحيح تلاوة جماعية لسورة (ق) للأخت / ابتسام ثم عرض مرئي بعنوان فضل العشر من إعداد الأخت / مي المطيري وفي ختام هذا اليوم وجهت الأخت / شيخه الحسن أسئلة ثقافية للمعتكفات ووزعت عليهن الهدايا والاهداءات ثم قامت كل من الأخوات / مي المطيري وابتسام أحمد بتصحيح التلاوة الفردي للمعتكفات
« السابق123456...197التالي »